الأربعاء، 1 يناير، 2014

قواعد النثر الجيّد

( تراسي كيدر ) قاصّ مشهور، ومعروف كأديب صحفي، للطريقة التي يجمع بها بين القصة وبين الأبحاث المستفيضة، هو مؤلف (بين تلاميذ المدراس) و(روح الآلة الجديدة) التي فاز من خلالهما بجائزة (البوليتزر) عن مجمل أعماله، (كيدر) يقدم لنا كتاب " النثر الجيد : فنّ القصّة"
1.     أن تكتب يعني أن تتحدث إلى الغرباء، يجب عليك أن تُلهم الثقة، أن تبدو جديرًا بالثقة .
2.     من الحكمة دائما أن تتذكر أنه ليس هناك سوى (تولستوي) واحد و(ديكنز) واحد فقط .
3.     لا تركّز على الأسلوب، ومعنى هذا أن تركّز على نفسك. إعطِ نفسك لقصّتك .
4.     لا يريدك القارئ أن ترضيّه، بل يريد منك أن تصل بهِ إلى مكان ما .
5.   من أجل قصّة لديها فرصة للحياة، من الضروري أن يكون هناك شيء ما على المحكّ، مطاردة السيارات ليست مطلوبة .
6.   حاول أن توائم نفسك مع صوتك الخاصّ في الكتابة، إذا لم تستطع أن تتخيل نفسك وأنت تقول شيئا ما بصوت عالٍ؛ إذن فربما من الأفضل ألا تكتبه .
7.   خلق الأسلوب غالبا ما يبدأ بإنتاج سيء، ومن خلال رفض ما يأتي بسهولة، يمكنك أن تخلق مكانك الخاصّ في الكتابة .
8.     كُن مستعدًا لمفاجأة نفسك .

هناك تعليق واحد:

لا تجلسْ على العتباتِ
كالشحَّاذِ أو جابي
الضرائبِ
لا تكنْ شُرطيَّ سَيْرٍ في الشوارع
كن قويّاً ، ناصعَ الفولاذ ، واخلَعْ عنك أَقنعةَ
الثعالبِ
كُنْ فروسياً ، بهياً ، كاملَ الضرباتِ . قُلْ
ماشئْت .