الاثنين، 2 ديسمبر، 2013

حصاد 2013 المقروء ( 1 )

أعرف أن محتوى المدونة كان ثقيلا إلى حد ما في الفترة الماضية، إلى جانب أنني توقفت عن التدوين طوال كل شهور الصيف تقريبا، وهذا لأنني كنت مشغولا بكتابين في وقت واحد، وهو الأمر الذي لم يكن مقصودا أبدا .
كنت قد قررت أن أوزع جهدي بين عدة أشياء، ولكن هكذا الحال دائما، ما تخطط له لا يمكن تنفيذه بحذافيره، ولكن على كل حال، أستطيع أن أقول أنني أتممت الكتابين، وصار لدي الآن مجموعة قصصية، ومتوالية قصصية أقرب لعوالم الرواية، وأنا الآن في خضم تجهيزات ما قبل الزواج – أطلب منكم الدعاء بالرحمة والمغفرة – وأطلب من الأصدقاء الأعزاء ألا يكونوا قلقين على غيابي الذي يطول أحيانا، هذا إن كان هناك من يسألون من الأساس .
وها أنا كما عودتكم خلال العامين الماضيين، أكتب حصاد السنة المقروء، في البداية كنت أكتبه لمجرد التأريخ، ثم صار نوعا من التباهي، وهذه المرة لا أعرف لماذا أكتبه !، ربما صار نوعا من التعود، ربما لكي لا يعشش العنكبوت في المدونة، أو ربما – على أفضل تقدير – لكي أشارككم فرحتي بالساعات الممتعة التي قضيتها، وربما تثير كلماتي رغبة أحدكم فيقرأ أحد هذه الكتب، وإن حدث هذا فهو كل ما أريد .
في هذه السنة وضعت لنفسي خطة كي أقرأ 100 كتابا – مثل السنتين الماضيتين – ولكن لظروف الكتابة ولتحضيرات الزواج كما قلت، لم أقرأ سوى 83 كتابا أي 83 %، حزنت في البداية عندما عرفت أنني لن أستطيع إكمالها، ولكن على كل حال أشياء كثيرة بدأتها ولم أتمها مللا أو لأي أسباب أخرى، فلماذا أحزن على عددم قراءة 17 كتابا لأنني يجب أن أفعل أشياء لن يستطيع أحد  أن يفعلها لي سوايَ ؟! وأظن أنني سأظل فترة لا بأس بها بعيدا عن القراءة بعد الزواج، بسبب الدبلومة اللعينة التي حشرتها في جدولي وليس لها أي وقت، ولا أعرف إن كنت سأستطيع اجتيار الامتحان أم لا .
وفي عرض سريع، سوف أفرد مساحة للكتب التي أعجبتني أو للكتب المهمة، أو بمعنى آخر، تلك التي نالت تقديرا من ثلاث نجوم فأكثر على موقع الجودريدز، أو التي ضفتها إلى خانة المفضلات، ولكن أرجو من السادة الذين لا يحبون القراءة ودخلوا المدونة عن طريق الخطأ عدم السباب، ابحث في المدونة عن أي موضوع يروق لك، أو اغلق الصفحة في صمت، ومنعا للملل والتطويل سوف أنشر الحصاد على مرتين .

1-     آرثر رامبو: الأعمال الشعرية الكاملة
يظهر هنا اجتهاد المترجم رفعت سلام ودأبه أكثر مما تظهر شاعرية رامبو الفذة التي طالما سمعنا عنها، صحيح أن هناك بعض النصوص الممتازة للغاية، ولكنها تشكل نسبة قليلة جدا من مجمل الكتاب الضخم، أظن أن رامبو اكتسب سمعته الشعرية التي جابت العالم من غرابة أطواره – خاصة أنه كان مثليا – ورحلاته وأسفاره، وكتابته الشعر صغيرا، ثم انقطاعه عنه عمرا كاملا، وكالعادة زيارة شاعر أو أي كاتب لأرض عربية يعتبر حدثا جللا، يكفي أن رامبو زار اليمن – حيث كان تاجرا للعبيد – وتلك نقطة تكفي المثقفين العرب لكي يتحدثوا عنها طويلا . طبعة الهيئة المصرية للكتاب
2-     تاريخ الفلسفة الغربية
من أروع ما يمكن قراءته، حتى لغير المهتمين بالفلسفة، فهو يعطي نبذة مختصرة عن كل الفلاسفة الغربيين المهمين، كل حسب أهميته ودوره التاريخي وما أضافه للفلسفة، الجزء الأول أهم الأجزاء  - عن الفلسفة القديمة والفلسفة اليونانية بشكل خاص- الجزء الثاني لا أظنه مهما بالنسبة إليّ – مخصص لفلاسفة المسيحية واللاهوت- الجزء الثالث مَعني بالفلسفة الحديثة، وإن كنت حزينا لأن برتراند راسل لم يعطِ شوبنهاور – فيلسوفي المفضل – اهتماما كبيرا، تكلم عنه بشكل سطحي، كأنه يهمله متعمدا . ترجمة زكي نجيب محمود . طبعة الهيئة المصرية للكتاب
3-     باولا
كالعادة، آراء البنات المتثاقفات، ومجتمع وسط البلد القاهري لا يأتي بخير أبدا، جربت أن أقرأ شيئا خارج دائرة قراءاتي لكسر الملل فبددت وقتي، إيزابيل الليندي تحكي عن مرض ابنتها الراحلة باولا وعن ذكريات أخرى كثيرة، ولا أعرف ما هو المهم أو الجديد في الكتاب، يمكن لأي شخص أن يحكي تجارب وذكريات أقوى وأمتع من هذه بكثير، رحم الله الراحلة باولا وأحسن إلينا جميعا . ترجمة العظيم صالح علماني . طبعة دار جفرا للدراسات والنشر .
4-     المسخ
جريجور سامسا الموظف بإحدى الدوائر الحكومية، استيقظ ذات يوم ليجد نفسه قد تحوّل إلى صرصار ! ، كافكا العظيم هو أول من كتب تيمة المتحول على الإطلاق، كتب أفظع كوابيسه الشخصية، ليتخفف من حملها، فما استراح، وزاد من آلام شعورنا بهذا العالم المقيت الذي نعيش فيه.
لا أخفي الاشمئزاز الذي لازمني طيلة قراءتي للرواية، لكراهيتي للحشرات بشكل عام، وربما أراد كافكا أن نشعر بهذا الاشمئزاز، كان روحا معذبة، وقد أفاض بعذابه على قصصه وأبطاله، وحملهم ما لا يطيقون، أهل جريجور سامسا اشمئزوا منه، ولم يتحملوا أن يصير صرصارا، وأصبح عبئا بعد أن كان يساعد في امداد البيت الفقير بالمال، حتى أخته الوحيدة التي ساندته، تخلت عنه عندما تعجب عريسها المستقبلي من هذا الوضع الغريب، طردوه خارج البيت جوار القمامة، قذفته أمه بتفاحة كسرت القشر الكلسي الأسود على ظهره، والتصقت به إلى الأبد، آلمته كثيرا، لم يعرف كيف يخلعها فليست له يد، وصار يحملها على ظهره طوال الوقت.
5-     أوتار الماء
أعمال المخزنجي لم أقرأها كلها دفعة واحدة – رغم أنها في المكتبة - حتى يكون اسمه ضمن قائمة كل عام، أظن أن هذه المجموعة من أكثر كتاباته عذوبة وجمالا، ودون شرح أو عرض أو إطالة، أقول أن أعماله من أهم ما كتب بالعربية في فن القصة القصيرة، إلى جانب أنني معجب به على الصعيد الشخصي بشكل خاص . دار ميريت .
6-     رسائل إلى روائي شاب
فعلها كثيرون، لكن ماريو فارجاس يوسا فعلها برشاقة وحرفية هذه المرة، قرأت الكتاب كي أتعلم، لأنني كنت مقبلا على كتابة رواية، صحيح أن الكتاب مفيد في هذا الشأن بشكل مباشر، إلا أنه ممتع للغاية كذلك، هناك بعض الأجزاء المملة، ولكن لا بأس، فهي نصائح، والنصائح عادة ما تكون مملة . نسخة PDF ترجمة صالح علماني
 بالمناسبة : يوسا كان مرشحا للرئاسة في بيرو، وهو أمر لو تعلمون عظيم .
7-     كفاحي
طبعا سأكون مملا ولن أضيف جديدا لو قلت أن هذا الكتاب هو جزء من قصة حياة هتلر ! ، عن نفسي أحبه بشكل خاص لأسباب أنا في حِل من ذكرها هنا، والكتاب مازال يثير جدلا حتى الآن، وجدت النسخة الأصلية الكاملة في الاسكندرية بالصدفة – كما أجد كل شيء جميل صدفة في الاسكندرية – طبعة دار بيسان . ترجمة لويس الحاج .
8-     المياه كلها بلون الغرق
من أوشك على الانتحار لكنه متردد قليلا، وخائف من التفريط في حياته فليقرأ هذا الكتاب، اميل سيوران العدمي المستنير، المتشائم الأعظم – وأنا أحب المتشائمين والخاسرين – سيوران سيجعل حياتك أسود مما كنت قبل قراءة كتبه، سيجعل نظرتك للعالم تزيد تشاؤما ونفورا، لكنها ستجعلك أكثر حكمة وصلابة، هذا لو صمدت بعد قراءة كتبه.
عن نفسي صمدت لسببين: لأنني فهمت – وربما أكون مخطئا – أن مبعث هذا التشاؤم هو الحيرة لا أكثر ولا أقل – وأرجو ألا أجد أحدا يقول لي الحمد لله على نعمة الإسلام – فليس للدين دخل في الموضوع، والسبب الثاني : أن سيوران ومتشائمين غيره دعوا للانتحار لكنهم لم يفعلوها، لو كانوا انتحروا ربما كنت فعلت مثلهم . طبعة منشورات الجمل . ترجمة آدم فتحي .
9-     أنا الملك جئت
لم أتعلم من أخطائي السابقة، بهاء طاهر ممل إلى درجة لا توصف، حتى السطور الجيدة في الكتاب – دعاء اخناتون في أول نصّ – ليست من انتاجه، لن أقرأ له ثانية إلى الأبد.
10-        زمن الرواية
الدكتور جابر عصفور، يشدد على المعلومة التالية: أول رواية كتبت في الوطن العربي كتبها رجل سوري اسمه فرنسيس فتح الله المرّاش، وكان اسمها غابة الحق، وطبعا الكتاب عبارة عن مجموعة مقالات مجمعة، شكرا يا دكتور جابر على الافادة.
11-        وقفة قبل المنحدر
علاء الديب أشهر المشهورين المغمورين، يكتب جزءا من سيرة حياته، سطور مليئة بالحسرة، بطعم القهوة المرة، ودخان السجائر الساخن الذي يسد الحلق. طبعة مكتبة الأسرة .
12-        رجال في الشمس
أول لقاء مع غسان كنفاني، سوف أقرأ بقية أعماله لاحقا، الكتابة جميلة، واعتراضي الوحيد – فأنا من هواة التصنيف -  أنه ليس رواية بل قصة قصيرة طويلة بعض الشيء .
13-        لحس العتب
أقصر وافضل ما كتب خيري شلبي، لكن في العموم أنا لأ أميل إلى كتابته .

هناك 3 تعليقات:

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف

لا تجلسْ على العتباتِ
كالشحَّاذِ أو جابي
الضرائبِ
لا تكنْ شُرطيَّ سَيْرٍ في الشوارع
كن قويّاً ، ناصعَ الفولاذ ، واخلَعْ عنك أَقنعةَ
الثعالبِ
كُنْ فروسياً ، بهياً ، كاملَ الضرباتِ . قُلْ
ماشئْت .