الجمعة، 29 مارس، 2013

رجوع الشيخ .. سرد يختلف


بذكاء شديد يتكأ (محمد عبد النبي) على عنوان الكتاب التراثي (رجوع الشيخ إلى صباه في القوة على الباه) ويقدم لنا رواية جيدة للغاية ، يجرب بجرأة ، يكسر حاجز الإيهام أو ما يسميه المسرحيون (كسر الحاجز الرابع) ويفضل أن يسميه النقاد الحداثيّون (الميتاسرد) أو السرد الموازي .

بعيدا عن تقعر المصطلحات ، يحكي (محمد عبد النبي) حكاية (أحمد رجائي) العجوز الذي يقرر أن يكتب مذكراته ، قصة حياته الكاملة ، خوفه من أبيه المتسلط ، علاقته بالكتب ، ذكرياته في شارع منية السيرج بشبرا ، زواجه من بنت عمه بعد ما حدث بينهما في بيتها ، شغله في مكتب الترجمة ، سهراته ، نزواته ، سوف يكتب كل شيء دون تحفظ ، ويشعر أنه سيموت بعد الانتهاء من كتابة الرواية.

وعلى خط مواز ، يقابل سميّه (أحمد رجائي) الشاب ، يحمل ذات الإسم ويعمل تحت إمرته في مكتب الترجمة ، يحسده رجائي العجوز على أشياء كثيرة ، بل ويكرهه ، كأنه يرى فيه تجسد شبابه الماضي ، أو كأنه أراد أن يعيش الحياة على طريقته ، ومن خلال لعبة سردية جيدة ، يسيران بالتوازي طوال الرواية .

يلعب (عبد النبي) لعبة كسر حاجز الإيهام ببراعة ، رجائي العجوز يشتري دفترين وأقلاما من أجل كتابة الرواية ، يحدث نفسه ، يتذكر ؛ مثلا: يفكر في انطباعات ولا يكتبها ، يكتب أحلامه الجنسية و يحدث نفسه – كأن القاريء لا يسمع ما يدور داخله – ويقول أنها أحلام لم تحدث في الواقع قط ويعزوها إلى كبته الجنسي ويسخر من ذاته . طيلة الرواية يتداخل الراوي والبطل ، يتداخل النص الروائي وتفاصيل كتابة الرواية في نسيج رائع .

لغة الرواية سلسة بسيطة وعميقة محكمة في آن ، قد يستغرب القاريء أحيانا من انحرافات – محسوبة - في المستوى اللغوي أثناء القراءة ، تنبيء أنها لم تأتِ اعتباطا بل بناءً على خطة محكمة ، وإعادة صياغة أكثر من مرة . أحيانا نقرأ تعبيرات عاميّة (يا سلاااااااااااااام) وأحيانا نجد اللغة محكمة تماما ، استخدم (عبد النبي) المستوى العامي الدارج حين يحدث (رجائي العجوز) نفسه ، واللغة المحكمة للنسيج الروائي وهو الشيء الذي أتى منطقيا تماما.

وهكذا نراهما يسيران بالتوازي ، لكل منهما حياته الخاصة ، علاقاته وذكرياته ، شخصيتان مختلفتان ، يجمعهما الإسم ، ويتشابك مصيرهما . وفي النهاية أقول أن الرواية محاولة جيدة جدا وجديدة على السرد العربي – على قدر علمي – أجاد فيها عبد النبي وأظنه سيقدم روايات جيدة مع مرور الوقت طالما أنه يجتهد ويحاول كما هو واضح هنا .

هناك تعليق واحد:

  1. هل الراواية متوفرة على الشبكة ؟؟؟

    ردحذف

لا تجلسْ على العتباتِ
كالشحَّاذِ أو جابي
الضرائبِ
لا تكنْ شُرطيَّ سَيْرٍ في الشوارع
كن قويّاً ، ناصعَ الفولاذ ، واخلَعْ عنك أَقنعةَ
الثعالبِ
كُنْ فروسياً ، بهياً ، كاملَ الضرباتِ . قُلْ
ماشئْت .