الجمعة، 31 أغسطس، 2012

محاولات أولية لادعاء الحكمة


الناصحون والفضوليون هم أولاد الوسخة الحقيقيون ولكن كثيرا لا يعلمون .
الاكتئاب جميل واليأس شاعري جدا ولكن إن لم يجعلك الألم تزداد حكمة وخبرة وجمالا فلا لزوم له ولا جدوى منه، وكلما قرأت روايات علاء الديب وبهاء طاهر، أدرك أن الاكتئاب امتصّ قدرتهما على كتابة نص جيد متماسك، كتاباتهما غارقة في اليأس والخيبة والشعور بالذنب مشاعر الأبطال مضطربة دائما والفراغ والملل وعدم الجدوى عماد الكتابة ونواتها.
راجعت نفسي في فترات مختلفة من حياتي فوجدت أن أسوء آفاتي كانت الافتعال، حاولت كثيرا أن أكون شخصًا آخر غير نفسي، اغتصبت الضحك، اغتصبت الكلام، تركت العنان لانفعالاتي تجرفني في مواقف شتى، وها أنا أحاول أن أعود إلى نفسي مرة أخرى .
تلومني خطيبتي لأنني أغفل الكثير من الواجبات ولا أقدم الدعم الكافي للآخرين وخاصة الأصدقاء؛ حسنا أنا أستطيع أن أقدم الكثير للآخرين ولكنني لن أفعل إلا لمن أريد ولمن يستحق – وهم قلة على كل حال – لقد خُذِلتُ كثيرا ولن أقدم شيئا دون مقابل ويجب أن يكون المقابل مقدما .
اكتشفت أنني أفرح بنظرة الاستغراب والتفحص التي أراها في أعين الزملاء ولسان حالهم يقول إنه متحفظ وقليل الكلام ولا يريد أن يشاركنا أي شيء وقيل لي ذات مرة أنني (بِرّاوي)، ومعنى هذا أنني نجحت في توصيل ما أريد بأقل قدر ممكن من التفاعل الاجتماعي .
لو ظهر لي المصباح السحري لطلبتُ من الجنيِّ أن يهبني بصيرة الموسيقيِّ وينزع بصيرة الشاعر ويرسلني إلى سويسرا أبني بيتا في الريف وأكون بيانيست أوركسترا سويسرا السيمفوني لو كان لديهم واحدا وأغلب الظن أنه موجود .
الروتين الحكومي ليس كيانا جامدا كما يظن البعض بل كيان مرن يمتلك يقظة الثعالب وفطنة الثعابين، جربت أن أناوره منذ يومين وها أنا محول إلى الشئون القانونية .
لو وضعتك الظروف في موقف تتحكم منه في مصائر خلق الله فافعلْ وافشخهم فسوف تدور الدائرة وتكون تحت الرحى في يوم ما .
أسوء عيوبي على الاطلاق أنني لا أفعل أي شيء وأريد كل شيء .
أشعر أنني لن أموت صغيرا فالباحثون عن معنىً لكل شيء مثلي لابد أن يتعذبوا طويلا ولن يجدوا ما يريدون أبدا؛ فقط في نهاية الأمر سوف يصبحون نُسّاكًا متعبدين بعد رحلة بحث شاقة مضنية .
لم أحب كتابة خيري شلبي أبدا، وهو مِن مَن نالوا لقب الكاتب الكبير بالتقادم مثل موظفي الحكومة .
اعتمدت على مضادات الاكتئاب في فترتين سابقتين من حياتي وبدافع خفي كنت أرميها بعد أيام قليلة والغريب أن جزءا من شخصيتي كان يتغير تماما بعد هذه المقاومة ويبدو أنني أصير أقوى في كل مرة ولا أعرف كم مرة أحتاج هذه التجربة حتى أكون كما أريد .
( لكن انت لوبصيت لرجليك تقع ) قالها صلاح جاهين وتأملتها كثيرا، هل كان يقصد أنك ستسقط لو نظرت الى أفعالك من باب الوسوسة أم لو نظرت إلى موطأ أقدامك من باب ضيق الأفق ؟ .
الخليج يحاول بشتى الطرق إعادة شاعر الخليفة إلى صدارة المشهد الشعري ويرمي سررا من الدنانير أمام الشعراء الذين يختارهم ولكن ليست هذه المشكلة، المشكلة أن الدنانير أفسدت شاعرا صاحب مشروع  كبير كـ أحمد بخيت .
فيما مضى كنت أحلم بمساعدة البشرية جمعاء وجعل العالم مكانا أفضل واليوم أحلم بتدميره نهائيا .
قال لي:
متحكمش على الناس بسرعة .. افهم دوافعهم وأفكارهم الأول
ربنا أحن من كده لازم تحبه
متكرهش الفكرة لمجرد انك بتكره صاحبها
سيب الاساءة تعدي بس متنسهاش
الغضب هيبهدلك سيطر على نفسك ولو غضبت جدا امشي كتير ولو قاعد مع حد استأذن وارجع تاني
أتممت السابعة والعشرين منذ أيام والثلاثون كأنها شبح ، كل ما أريد أن أعمل في صمت وأتقاضى مرتبا جيدا ويتركني الناس وشأني .
فيلم I am legend  وروايتا يوتوبيا وآلة الزمن، وكل الأعمال الفنية التي تتنبأ بأن البشر سوف يتحولون إلى كائنات همجية غبية في المستقبل القريب ثبُتَ أنها فكرة كاذبة ولن تتحقق أبدا لأن البشر هكذا بالفعل .

هناك 6 تعليقات:

  1. طول ما أنا بقرأ الكلام بقول إيه ده! زيي بالظبط في الحتة دي! وبالتالي بدأ عقلي يفكّر إنه يكتب لك تعليق يقول فيه: (كنت فاكرة إن أنا بس اللي بفكّر كده!). الواحد باينّه مش بيعجبه ويستمخ قوي غير من الناس اللي بتكتب اللي هو عاوز يقوله أو شبه اللي حاسس بيه. ودي كانت محاولة منّي برضه لإدعاء الحكمة :D

    ردحذف
    الردود
    1. افتكرت كلمة خالد الصاوي في فيلم عمارة يعقوبيان لباسم سمرة وهو بيقوله :
      مش احنا بس اللي كده ، في ناس كتير زينا
      مع الفارق طبعا !

      وأكيد الواحد بيعجبه من اللي بيقول اللي هو عايز يقوله .. مفهومة دي !

      نورتيني يا أميرة

      حذف
  2. فيلم I am legend ورواية يوتوبيا وآلة الزمن لهربرت جورج ويلز، وكل الأعمال الفنية التي تتنبأ بأن البشر سوف يتحولون إلى كائنات همجية غبية في المستقبل القريب ثبُتَ أنها فكرة كاذبة ولن تتحقق أبدا لأن البشر هكذا بالفعل .

    ردحذف
    الردود
    1. بحب الناس اللي بتخلص وتجيب م الآخر !

      حذف
  3. كنت جاية أقولك "آه بالظبط!"

    ردحذف

لا تجلسْ على العتباتِ
كالشحَّاذِ أو جابي
الضرائبِ
لا تكنْ شُرطيَّ سَيْرٍ في الشوارع
كن قويّاً ، ناصعَ الفولاذ ، واخلَعْ عنك أَقنعةَ
الثعالبِ
كُنْ فروسياً ، بهياً ، كاملَ الضرباتِ . قُلْ
ماشئْت .